فصل: الفصل الرابع في المكاسب المحظورة - التصوير

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 الفصل الثاني في آداب الكسب

9285- من أصاب من شيء فليلزمه‏.‏

‏(‏ه عن أنس‏)‏‏.‏

9286- من رزق من شيء فليلزمه‏.‏

‏(‏هب عن أنس‏)‏‏.‏

9287- المغبون لا محمود ولا مأجور‏.‏

‏(‏خط عن علي‏)‏ ‏(‏طب عن الحسن‏)‏ ‏(‏ع عن الحسين‏)‏‏.‏

9288- لا تستبطئوا الرزق، فإنه لم يكن عبد يموت حتى يبلغه آخر رزق هو له، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب، أخذ الحلال، وترك الحرام‏.‏

‏(‏ك هق عن جابر‏)‏‏.‏

9289- أيها الناس اتقوا الله وأجملوا في الطلب، فإن نفسا لن تموت حتى تستوفي رزقها، وإن أبطأ عنها، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب، خذوا ما حل ودعوا ما حرم‏.‏

‏(‏ه عن جابر‏)‏‏.‏

9290- إن روح القدس نفث في روعي فأن نفسا لن تموت حتى تستكمل أجلها، وتستوعب رزقها، فاتقوا الله فأجملوا في الطلب، ولا يحملن أحدكم استبطاء الرزق أن يطلبه بمعصية، فإن الله تعالى لا ينال ما عنده إلا بطاعته‏.‏

‏(‏حل عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

9291- أجملوا في طلب الدنيا، فإن كلا ميسر لما كتب له منها‏.‏

‏(‏ك ه طب هق عن أبي حميد الساعدي‏)‏‏.‏

9292- من حاول أمرا بمعصية كان أبعد لما رجا، وأقرب لمجيء ما اتقى‏.‏

‏(‏حل عن أنس‏)‏‏.‏

9293- التاجر الجبان محروم، والتاجر الجسور مرزوق‏.‏

‏(‏القضاعي عن أنس‏)‏‏.‏

9294- لعلك ترزق به‏.‏

‏(‏ت ك عن أنس‏)‏ ‏(‏رواه الترمذي في كتاب الزهد باب في التوكل على الله وبرقم ‏(‏2346‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث حسن صحيح‏.‏

وقال صاحب المشكاة‏:‏ صحيح غريب وليس قول الترمذي هذا في النسخ الحاضرة عندنا وأخرجه أيضا الحاكم‏.‏

تحفة الأحوذي ‏(‏7/10‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

9295- إن الله تعالى يقول‏:‏ أنا ثالث الشريكين ما لم يخن أحدهما صاحبه، فإذا خانه خرجت من بينهما‏.‏

‏(‏د ك عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

9296- إن الشياطين تغدوا براياتها إلى الأسواق، فيدخلون مع أول داخل، ويخرجون مع آخر خارج‏.‏

‏(‏طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

9297- ليس منا من غش‏.‏

‏(‏حم د ه ك عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

9298- شر البلدان أسواقها‏.‏

‏(‏ك عن جبير بن مطعم‏)‏‏.‏

9299- إذا صليتم الفجر فلا تناموا عن طلب أرزاقكم‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

9300- إذا سبب الله رزقا من وجه فلا يدعه، حتى يتغير له‏.‏

‏(‏حم ه عن عائشة‏)‏‏.‏

9301- إذا فتح الله لأحدكم رزقا من باب فليلزمه‏.‏

‏(‏هب عن عائشة‏)‏‏.‏

9302- اطلبوا الرزق في خبايا الأرض‏.‏

‏(‏ع طب هب عن عائشة‏)‏‏.‏

9303- التمسوا الرزق في خبايا الأرض‏.‏

‏(‏قط في الأفراد هب عن عائشة‏)‏ ‏(‏ابن عساكر عن عبد الله بن أبي عياش بن ربيعة‏)‏‏.‏

9304- من تعذرت عليه التجارة فعليه بعمان‏.‏

‏(‏طب عن شرحبيل بن السمط‏)‏‏.‏

9305- من أعيته المكاسب فعليه بمصر، وعليه بالجانب الغربي منها‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

الاجمال في طلب الرزق من الإكمال

9306- أجملوا في طلب الدنيا، فإن الله قد تكفل بأرزاقكم، وكل ميسر له عمله الذي كان عاملا، استعينوا الله على أعمالكم، فإنه يمحو ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب‏.‏

‏(‏ق ك عن عمر‏)‏‏.‏

9307- إن للأرزاق حجبا، فمن شاء أن يهتك ستره بقلة حيائه ويأخذ رزقه فعل، ومن شاء بقي حياؤه وترك رزقه محجوبا عنه حتى يأتيه رزقه على ما كتب الله له فعل‏.‏

‏(‏الديلمي عن جابر‏)‏‏.‏

9308- إنه لن يموت أحد من الناس حتى تستكمل رزقه، ولا تستبطئوا الرزق، واتقوا الله أيها الناس، وأجملوا في الطلب، وخذوا ما حل ودعوا ما حرم‏.‏

‏(‏ابن الجارود ك عن جابر‏)‏‏.‏

9309- إني رأيتكم تطلبون معايشكم، هذا رسول رب العالمين جبريل نفث في روعي، لا تموت نفس حتى تستكمل رزقها، وإن أبطأ عليها، فاتقوا الله أيها الناس، وأجملوا في الطلب، ولا يحملنكم استبطاء شيء من الرزق أن تأخذوه بمعصية فإن الله لا يدرك ما عنده إلا بطاعته‏.‏

‏(‏الحكيم عن حذيفة‏)‏ ‏(‏الحكيم عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

9310- إن الروح الأمين نفث في روعي أنها لا تموت نفس حتى تستوفي رزقها، فأجملوا في الطلب‏.‏

‏(‏العسكري في الأمثال عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

9311- نفث روح القدس في روعي‏:‏ أن نفسا لن تخرج من الدنيا حتى تستكمل أجلها، وتستوعب رزقها، فأجملوا في الطلب، ولا يحملنكم استبطاء الرزق أن تطلبوه بمعصية الله تعالى، فإن الله لن ينال ما عنده إلا بطاعته‏.‏

‏(‏طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

9312- إن روح القدس نفث في روعي‏:‏ أن نفسا لن تموت حتى تستوفي رزقها، فأجملوا في الطلب، ولا يحملنكم استبطاء الرزق على أن تطلبوا شيئا من فضل الله بمعصية الله، فإنه لن ينال ما عند الله إلا بطاعته‏.‏

‏(‏العسكري في الأمثال عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

9313- أيها الناس إني والله ما آمركم إلا بما آمركم الله به، ولا أنهاكم إلا عما نهاكم الله عنه، فأجملوا في الطلب، فو الذي نفس أبي القاسم بيده‏:‏ إن أحدكم ليطلبه رزقه كما يطلبه أجله، فإن تعسر عليكم شيء منه فاطلبوه بطاعة الله عز وجل‏.‏

‏(‏طب عن الحسن ابن علي‏)‏‏.‏

9314- هلموا إلي‏:‏ هذا رسول رب العالمين جبريل، نفث في روعي أن نفسا لن تموت حتى تستكمل رزقها، وإن أبطأ عليها فاتقوا الله وأجملوا في الطلب، ولا يحملنكم استبطاء الرزق على أن تطلبوه بمعصية الله، فإن الله لا ينال ما عنده إلا بطاعته‏.‏

‏(‏ز عن حذيفة‏)‏‏.‏

9315- يا أيها الناس إن أحدكم لن يموت حتى يستكمل رزقه، فلا تستبطئوا الرزق، واتقوا الله وأجملوا في الطلب، وخذوا ما حل ودعوا ما حرم‏.‏

‏(‏ك ق عن جابر‏)‏ ‏(‏ك وابن عساكر‏)‏‏.‏

9316- ليس شيء يقربكم إلى الجنة إلا وقد أمرتكم به، وليس شيء يقربكم إلى النار إلا وقد نهيتكم عنه، وإن روح القدس نفث في روعي أن نفسا لا تموت حتى تستكمل رزقها، فاتقوا الله فأجملوا في الطلب، ولا يحملنكم استبطاء الرزق أن تطلبوه بمعاصي الله عز وجل، فإن الله لا يدرك ما عنده إلا بطاعته‏.‏

‏(‏ن عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

9317- ليس من عمل يقرب إلى الجنة إلا قد أمرتكم به، ولا عمل يقرب إلى النار إلا قد نهيتكم عنه، فلا يستبطئن أحد منكم رزقه، إن جبريل ألقى في روعي أن أحدا منكم لن يخرج من الدنيا حتى يستكمل رزقه، فلا يطلبه بمعصية الله، فإن الله عز وجل لا ينال فضله بمعصيته‏.‏

‏(‏ك عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

9318- ما خلق الله من صانع إلا قسم فيه قوت كل دابة، حتى إن الرجل ليجيء من أقصى الأرض وقد حمل قوته، وإن الشيطان بين عاتقيه ‏(‏العاتق قال في القاموس بعد أن ساق له معاني كثيرة‏:‏ وموضع الرداء من المنكب والعنق‏.‏ ح‏)‏ تقول ‏(‏تقول لعله يقول أي يوسوس له بقوله‏.‏‏.‏‏.‏ ح‏)‏‏:‏ إكذب افجر، فمنهم من يأخذ رزقه ذلك بكذب وفجور، ومنهم من يأخذ ببر وتقوى، فذلك الذي عزم الله له على رشده‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

أداب متفرقة من الإكمال

9319- إذا كان لأحدكم رزق في شيء، فلا يدعنه حتى يتغير له‏.‏

‏(‏حم عن عائشة‏)‏‏.‏

9320- من رزقه الله في شيء، فليلزمه‏.‏

‏(‏هب عن أنس‏)‏‏.‏

9321- إن لله تعالى ملائكة موكلين بأرزاق بني آدم، ثم قال لهم أيما عبد وجدتموه جعل الهم هما واحدا فضمنوا رزقه السموات والأرض وبني آدم، وأيما عبد وجدتموه طلبه فإن تحرى العدل فطيبوا له ويسروا، وإن تعدى إلى غير ذلك فخلوا بينه وبين ما يريد، ثم لا ينال فوق الدرجة التي كتبتها له‏.‏

‏(‏الحكيم عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

9322- ما من نفس إلا ولها باب في السماء ينزل رزقه، ومنه يصعد عمله، فإذا أراد الله تعالى أن يرزقها فتح ذلك الباب، فينزل إليها رزقها، فإذا أغلق لن يستطيع أحد فتحه حتى يفتحه الله إذا شاء‏.‏

‏(‏أبو نعيم والديلمي عن عمر‏)‏‏.‏

9323- ما يمنع أحدكم إذا عسر عليه أمر معيشته أن يقول إذا خرج من بيته‏:‏ بسم الله على نفسي ومالي وديني، اللهم ارضني بقضائك، وبارك لي فيما قدر لي حتى لا أحب تعجيل ما أخرت ولا تأخير ماعجلت‏.‏

‏(‏ابن السني في عمل يوم وليلة عن ابن عمر‏)‏‏.‏

9324- قل إذا أصبحت‏:‏ بسم الله على أهلي ومالي، اللهم رضني بما قضيت وعافني بما أبقيت، حتى لا أحب تعجيل ما أخرت، ولا تأخير ما عجلت‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن بدر بن عبد الله المزني‏)‏ قال قلت يا رسول الله إني رجل محارف لا ينمي لي مال قال فذكره‏.‏

9325- من استبطأ الرزق فليكثر من التكبير، ومن كثر همه وغمه فليكثر من الاستغفار‏.‏

‏(‏الديلمي عن أنس‏)‏‏.‏

9326- من تعذرت عليه الضيعة فعليه بعمان‏.‏

‏(‏ابن قانع طب ص عن مخلد بن عقبة بن شرحبيل بن السمط عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

9327- من دخل السوق فقال‏:‏ لا إله إلا الله، وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو حي لا يموت، بيده الخير، وهو على كل شيء قدير، كتب الله له ألف ألف حسنة، ومحا عنه ألف ألف سيئة، ورفع له ألف ألف درجة، وبنى له بيتا في الجنة‏.‏

‏(‏حم ت ك ه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

9328- من قال حين يدخل السوق‏:‏ لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت بيده الخير وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله، والله أكبر والحمد لله، وسبحان الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، كتب الله عز وجل له ألف ألف حسنة‏.‏

‏(‏ابن السني عن ابن عباس‏)‏‏.‏

9329- من قال حين يدخل السوق‏:‏ لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير، وهو على كل شيء قدير كتب الله له ألف ألف حسنة، ومحا عنه ألف ألف سيئة، وبنى له بيتا في الجنة‏.‏

‏(‏ه والحكيم وابن السني عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه عن جده‏)‏ وضعفه زاد الحكيم‏:‏ ورفعت له ألف ألف درجة‏)‏ ‏(‏إسماعيل بن عبد الغافر الفارسي في الأربعين عن ابن عمرو بدون هذه الزيادة‏)‏‏.‏

9330- السوق دار سهو وغفلة، فمن سبح فيها تسبيحة كتب الله له بها ألف ألف حسنة، ومن قال‏:‏ لا حول ولا قوة إلا بالله كان في جوار الله حتى يمسي‏.‏

‏(‏الديلمي عن علي‏)‏‏.‏

9331- يا معشر التجار، أيعجز أحدكم إذا رجع من سوقه أن يقرأ عشر آيات فيكتب الله له بكل آية حسنة‏.‏

‏(‏طب هب وابن النجار عن ابن عباس‏)‏‏.‏

9332- من كان له مال فليستكثر من العبيد، فرب عبد قسم له من الرزق ما لم يقسم لمولاه‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن عباس‏)‏‏.‏

9333- لا تركب البحر إلا حاجا أو معتمرا أو غازيا في سبيل الله فإن تحت البحر نارا، وتحت النار بحرا، ولا تشتر من ذي ضغطة من ذي سلطان شيئا‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

9334- لا تكن أول من يدخل السوق، ولا آخر من يخرج منها فإن فيها باض الشيطان وفرخ‏.‏

‏(‏الخطيب عن سليمان‏)‏‏.‏

9335- لا تكونن أول من يدخل السوق، ولا آخر من يخرج منها فإنها معركة الشيطان، أو قال مربض الشيطان، وبها نصب رايته‏.‏

‏(‏طب عن سليمان‏)‏‏.‏

9336- يا معشر التجار إن الله باعثكم يوم القيامة فجارا إلا من صدق وبر وأدى الأمانة‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

9337- يا معشر التجار إنكم قد وليتم أمرا هلكت فيه الأمم السابقة المكيال والميزان‏.‏

‏(‏ق عن ابن عباس‏)‏‏.‏

9338- يا وزان زن وأرجح‏.‏

‏(‏البغوي عن سويد بن قيس‏)‏‏.‏

 الفصل الثالث في أنواع الكسب

9339- إن أحق ما أخذتم عليه أجرا كتاب الله‏.‏

‏(‏خ عن ابن عباس‏)‏‏.‏

9340- إن أطيب الكسب كسب التجار الذين إذا حدثوا لم يكذبوا، وإذا ائتمنوا لم يخونوا، وإذا وعدوا لم يخلفوا، وإذا اشتروا لم يذموا، وإذا باعوا لم يطروا، وإذا كان عليهم لم يمطلوا، وإذا كان لهم لم يعسروا‏.‏

‏(‏هب عن معاذ‏)‏‏.‏

9341- أطيب الكسب كسب التجار الذين إذا حدثوا لم يكذبوا وإذا ائتمنوا لم يخونوا، وإذا وعدوا لم يخلفوا، وإذا اشتروا لم يذموا، وإذا باعوا لم يطروا، وإذا كان عليهم لم يمطلوا، وإذا كان لهم لم يعسروا‏.‏

‏(‏الحكيم هب عن معاذ‏)‏‏.‏

9342- تسعة أعشار الرزق في التجارة، والعشر في المواشي‏.‏

‏(‏ص عن نعيم بن عبد الرحمن الأزدي ويحيى بن جابر الطائي‏)‏ مرسلا‏.‏

9343- عند اتخاذ الأغنياء الدجاج يأذن الله بهلاك القرى‏.‏

‏(‏ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

9344- خير مال المرء مهرة مأمورة أو سكة مأبورة‏.‏

‏(‏حم طب عن سويد بن هبيرة‏)‏‏.‏

9345- عليك بالخيل، فإن الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏طب والضياء عن سوادة بن الربيع‏)‏‏.‏

9346- عليك بالبز، فإن صاحب البز يعجبه أن يكون الناس بخير، وفي خصب‏.‏

‏(‏خط عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

9347- عمل الأبرار من الرجال الخياطة، وعمل الأبرار من النساء الغزل‏.‏

‏(‏تمام خط وابن لال وابن عساكر عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

9348- أحرثوا، فإن الحرث مبارك، وأكثروا فيه من الجماجم ‏(‏الجماجم مفردة جمجمة‏:‏ المراد بها هنا الخشبة التي يكون في رأسها سكة الحرث وتطلق الجمجمة أيضا على قدح من خشب انتهى‏.‏من النهاية ولكن المعتمد هي جمجمة الرأس فتجعل مرفوعة في الزرع من أجل العين‏.‏ ح‏)‏‏.‏

‏(‏د في مراسيله عن علي بن الحسين‏)‏‏.‏

9349- لو أذن الله تعالى في التجارة لأهل الجنة لاتجروا في البز والعطر‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

الإكمال من الفصل الثالث في أنواع الكسب

9350- اتخذوا غنما، فإنها تروح بخير، وتغدو بخير‏.‏

‏(‏حم عن أم هانيء‏)‏‏.‏

9351- اتخذوا غنما، فإنها بركة‏.‏

‏(‏ه وابن جرير طب هب عن أم هانيء‏)‏‏.‏

9352- يا أم هانئ اتخذي غنما، فإنها تغدو وتروح بخير‏.‏

‏(‏الخطيب عن عائشة‏)‏‏.‏

9353- ما من قوم تغدو عليهم عشرون عنزا سودا شقرا فيخافون العالة‏.‏

‏(‏الخطيب عن عائشة‏)‏‏.‏

9354- لما خلق الله المعيشة جعل البركات في الحرث والغنم‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

9355- خير المال سكة مأبورة، أو مهرة مأمورة‏.‏

‏(‏العسكري في الأمثال عن سويد بن هبيرة‏)‏‏.‏

9356- عليك بالتبن فإنه رأس ماله يسير، وربحه كثير، وعليك بالبز فإن فيه تسعة أعشار البركة‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن عباس‏)‏‏.‏

9357- يا حكيم أحل الكسب ما مشت فيه هاتان يعني الرجلين وما عمل فيه هاتان يعني اليدين، وما عرقت فيه هذه، يعني الجبين‏.‏

‏(‏الديلمي عن حكيم بن حزام‏)‏‏.‏

9358- يا معشر قريش لا يغلبنكم الموالي على التجارة، فإن الرزق عشرون بابا، تسعة عشر منها للتاجر، وباب واحد منها للصائغ، وما أملق تاجر صدوق، إلا فاجر حلاف مهين‏.‏

‏(‏الديلمي وابن النجار عن ابن عباس‏)‏‏.‏

9359- يا معشر قريش إنكم تحبون الماشية فأقلوا منها، فإنكم بأقل الأرض مطرا، واحرثوا، فإن الحرث مبارك، وأكثروا فيه من الجماجم‏.‏

‏(‏د في مراسيله ق عن علي بن الحسين‏)‏‏.‏

9360- لو كان في الجنة تجارة لأمرت بتجارة البز، إن أبا بكر الصديق كان بزازا‏.‏

‏(‏الديلمي عن أنس‏)‏‏.‏

9361- لو كان في الجنة تجارة لباعوا البز، ولو كان في النار تجارة لباعوا الطعام، ومن باع أربعين ليلة نزعت الرحمة من قلبه‏.‏

‏(‏الديلمي عن أنس‏)‏‏.‏

9362- يا بني إذا ملكت ثمن عبد فاشتر به عبدا فإن الجدود في نواصي الرجال‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن سهل بن صخر ‏(‏قال الذهبي في ميزان الأعتدال ‏(‏2/238‏)‏ عنه لا يعرف قد ذكره بعض الحفاظ في الضعفاء‏.‏ ص‏)‏‏)‏ وفيه يوسف بن خالد السمتي ‏(‏الفقيه كذبه يحيى بن معين وضعفه ابن سعد وقال النسائي‏:‏ ليس بثقة وتوفي ‏(‏189‏)‏ ميزان الاعتدال ‏(‏4/463‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

9363- يا سهل إن رزقك الله مالا فاشتر به عبدا، فإن الله جعل الخير في غرر الرجال‏.‏

‏(‏ابن شاهين وابن منده عن سهل بن صخر الليثي والبغوي طب عنه‏)‏ موقوفا‏.‏

9364- رب صغيرا مهرا أو جارية أو غلاما‏.‏

‏(‏طب عن عمر‏)‏ أن رجلا شكى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم سوء الحرفة قال‏:‏ فذكره‏.‏

 الفصل الرابع في المكاسب المحظورة - التصوير

9365- أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون، يقال لهم‏:‏ أحيوا ما خلقتم‏.‏

‏(‏حم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

9366- أشد الناس عذابا يوم القيامة رجل قتل نبيا أو قتله نبي أورجل يضل الناس بغير علم، أو مصور يصور التماثيل‏.‏

‏(‏حم عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

9367- إن الله يعذب المصورين بما صوروا‏.‏

‏(‏الشيرازي في الألقاب خط عن ابن عباس‏)‏‏.‏

9368- إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة، فيقال لهم‏:‏ أحيوا ما خلقتم‏.‏

‏(‏مالك حم ق د ه عن عائشة‏)‏ ‏(‏ق ن عن ابن عمر‏)‏‏.‏

9369- إن من أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يشبهون بخلق الله‏.‏

‏(‏م ت عن عائشة‏)‏‏.‏

9370- من أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يصورون هذه الصور‏.‏

‏(‏خ عن عائشة‏)‏‏.‏

9371- يخرج عنق من النار يوم القيامة، له عينان يبصران، وأذنان يسمعان، ولسان ينطق يقول إني وكلت بثلاثة‏:‏ بكل جبار عنيد، وبكل من دعا مع الله إلها آخر، وبالمصورين‏.‏

‏(‏حم م عن أبي هريرة‏)‏‏.‏ ‏[‏ت كتاب صفة جهنم رقم 2577‏]‏‏.‏

9372- أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله‏.‏

‏(‏حم ق ن عن عائشة‏)‏‏.‏

9373- إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة، فيقال لهم‏:‏ أحيوا ما خلقتم‏.‏

‏(‏ق ن عن ابن عمر‏)‏‏.‏

9374- إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون‏.‏

‏(‏حم م عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

9375- نهى عن الصورة في البيت‏.‏

‏(‏ت عن جابر‏)‏ ‏(‏رواه الترمذي كتاب اللباس برقم ‏(‏1749‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

9376- قاتل الله قوما يصورون ما لا يخلقون‏.‏

‏(‏الطيالسي والضياء عن أسامة‏)‏‏.‏

9377- قال الله تعالى‏:‏ ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي‏؟‏ فليخلقوا حبة، أو ليخلقوا ذرة أو ليخلقوا شعيرة‏.‏

‏(‏حم ق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

9378- كل مصور في النار، يجعل له بكل صورة صورها نفس، فيعذب بها في جهنم‏.‏

‏(‏حم م عن ابن عباس‏)‏‏.‏

9379- من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح يوم القيامة وليس بنافخ‏.‏

‏(‏حم ق ن عن ابن عباس‏)‏‏.‏

الإكمال من الفصل الرابع في المكاسب المحظورة - التصوير

9380- بئس الكسب مهر البغي، وثمن الكلب، وكسب الحجام‏.‏

‏(‏طب عن رافع بن خديج‏)‏‏.‏

9381- من السحت كسب الحجام، وثمن الكلب، ومهر البغي‏.‏

‏(‏الخطيب عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏طب وابن النجار عن السائب بن يزيد‏)‏‏.‏

9382- ثلاث كلهن سحت، كسب الحجام، ومهر البغي، وثمن الكلب‏.‏ إلا كلبا ضاريا‏.‏

‏(‏ق وضعفه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

9383- شر الكسب ثلاثة‏:‏ مهر البغي، وكسب الحجام، وثمن الكلب‏.‏

‏(‏حم م ن وابن جرير طب عن رافع بن خديج‏)‏‏.‏

9384- لعل البخل يبلغ بكم أن تبتاعوا الهرر والكلاب، ولعل خشية الفقر تحملكم أن تأكلوا كسب الحجام‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

9385- اعلفه ناضحك‏.‏

‏(‏حم ع ص عن جابر‏)‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن كسب الحجام فذكره‏.‏

9386- إعلفه الناضح يعني أجر الحجام‏.‏

‏(‏طب عن ثوبان‏)‏‏.‏

9387- إعلفها ناضحك وأطعمها رقيقك يعني إجارة الحجام‏.‏

‏(‏ت حسن ه د وابن قانع عن ابن محيصة عن أبيه‏)‏‏.‏

9388- إعلف به الناضح، واجعله في كرشه‏.‏

‏(‏ق عن محيصة ابن مسعود‏)‏‏.‏

9389- طعمة أهل الجاهلية وقد أغنى الله عنها‏.‏

‏(‏طب عن عبادة ابن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن أثمان الكلب، قال‏:‏ فذكره‏)‏ ‏(‏طب عن ميمونة بنت سعد مثله‏)‏‏.‏

9390- من كانت تجارته الطعام مات وفي صدره غل للمسلمين‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

9391- إن من شر الناس الذين يبيعون الناس‏.‏

‏(‏الخطيب عن أبي ذر‏)‏‏.‏

9392- شرار الناس الذين يشترون الناس ويبيعونهم‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي ذر‏)‏‏.‏

9393- لا تبتاعوا المغنيات، ولا تشتروهن، ولا تعلموهن، ولا خير في تجارة فيهن، وثمنهن حرام‏.‏

‏(‏ق وضعفه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

9394- لا يحل بيع المغنيات، ولا شراؤهن، ولا تجارة فيهن، وثمنهن حرام إنما أنزلت هذه الآية في ذلك‏:‏ ‏{‏ومن الناس من يشتري لهو الحديث‏}‏ والذي بعثني بالحق ما رفع رجل عقيرته بالغناء إلا بعث الله تعالى عند ذلك شيطانين يرتقيان على عاتقيه، ثم لا يزالان يضربان بأرجلهما على صدره حتى يكون هو الذي يسكت‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا في ذم الملاهي وابن مردويه عن أبي أمامة‏)‏ وروي صدره إلى قوله حرام‏.‏

9395- لا تأكل من كسب الأمة فإني أخاف أن تبغي بفرجها‏.‏

‏(‏طب عن رافع بن خديج‏)‏‏.‏

9396- لا يحل ثمن شيء لا يحل أكله وشربه‏.‏

‏(‏قط عن تميم الداري‏)‏‏.‏

9397- أكذب الناس الصباغ‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

9398- إذا كان يوم القيامة نادى مناد أين خونة الله في الأرض‏؟‏ فيؤتى بالنخاسين والصيارفة والحاكة‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن عمر‏)‏‏.‏

الصور من الإكمال

9399- إن المصورين يعذبون يوم القيامة، ويقال لهم‏:‏ أحيوا ما خلقتم‏.‏

‏(‏حم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

9400- إن أصحاب هذه الصور يعذبون بها، ويقال لهم‏:‏ أحيوا ما خلقتم، وإن البيت الذي فيه الصورة لا تدخله الملائكة‏.‏

‏(‏حم عن عائشة‏)‏‏.‏

9401- إن من أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورين‏.‏

‏(‏ن عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

9402- إن من أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يصورون هذه الصور‏.‏

‏(‏خ عن عائشة‏)‏‏.‏

9403- من صور صورة عذب يوم القيامة حتى ينفخ فيها الروح وليس بنافخ فيها، ومن استمع إلى حديث قوم ولا يعجبهم أن يستمع حديثهم أذيب في أذنيه الآنك، ومن تحلم كاذبا دفع إليه شعيرة وعذب حتى يعقد بين طرفيها، وليس بعاقد‏.‏

‏(‏حم عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

9404- من صور صورة فإن الله معذبه حتى ينفخ فيها الروح، وليس بنافخ‏.‏

‏(‏خ عن ابن عباس‏)‏‏.‏

9405- قال الله تعالى‏:‏ ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي، فليخلقوا حبة، وليخلقوا ذرة، وليخلقوا شعيرة‏.‏

‏(‏حم خ م عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

9406- قال ربكم‏:‏ من أظلم ممن خلق كخلقي‏؟‏ فليخلقوا بعوضة وليخلقوا ذرة‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

9407- لا يصور الرجل صورة إلا قيل له يوم القيامة‏:‏ أحي ما خلقت‏.‏

‏(‏طب وابن النجار عن ابن عمر‏)‏‏.‏

9408- يا عائشة إن أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله‏.‏

‏(‏م ن عن عائشة‏)‏‏.‏

9409- إياهم فقد سمعوا أن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة، هذا إبراهيم مصور فما له يستقسم‏؟‏

‏(‏خ ك عن ابن عباس‏)‏‏.‏

متفرقات المكاسب المحظورة

9410- بئس الكسب أجرة الزمارة، وثمن الكلب‏.‏

‏(‏أبو بكر ابن مقسم في جزئه خ ك حم عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

9411- حرمت التجارة في الخمر‏.‏

‏(‏حم د عن عائشة‏)‏‏.‏

9412- ست خصال من السحت‏:‏ رشوة الإمام، وهي أخبث ذلك كله، وثمن الكلب، وعسب ‏(‏عسب‏:‏ بوزن ضرب بسكون السين‏:‏ وهو أخذ الأجرة على نزوان الحيوان‏.‏ ح‏)‏ الفحل، ومهر البغي، وكسب الحجام، وحلوان الكاهن‏.‏

‏(‏ابن مردويه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

9413- شرار أمتي الصائغون والصباغون‏.‏

‏(‏فر عن أنس‏)‏‏.‏

9414- شر الكسب‏:‏ مهر البغي، وثمن الكلب، وكسب الحجام‏.‏

‏(‏حم م ن عن رافع بن خديج‏)‏‏.‏

9415- كسب الإماء حرام‏.‏

‏(‏الضياء عن أنس‏)‏‏.‏

9416- ما أصاب الحجام فاعلفوه الناضح‏.‏

‏(‏حم عن رافع ابن خديج‏)‏‏.‏

9417- وهبت خالتي فاختة بنت عمرو غلاما، فأمرتها أن لا تجعله جازرا ولا صائغا ولا حجاما‏.‏

‏(‏طب عن جابر‏)‏‏.‏

9418- إني وهبت لخالتي غلاما، وأنا أرجو أن يبارك لها فيه، فقلت لها لا تسلميه حجاما ولا صائغا ولا قصابا‏.‏

‏(‏حم د عن ابن عمر‏)‏‏.‏

9419- نهى عن الصرف ‏(‏الصرف‏:‏ هو صرف الدراهم بالدنانير أو بالعكس‏.‏ انتهى‏.‏مختار ولعله مع أخذ زيادة‏.‏ ح‏)‏ قبل موته بشهرين‏.‏

‏(‏البزار طب عن أبي بكرة‏)‏‏.‏

9420- نهى عن كسب الإماء‏.‏

‏(‏خ د عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

9421- نهى عن كسب الأمة، حتى يعلم من أين هو‏؟‏

‏(‏د ك عن رافع بن خديج‏)‏‏.‏

9422- نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كسب الحجام‏.‏

‏(‏ه عن ابن مسعود‏)‏ ‏(‏رواه ابن ماجه في كتاب التجارات باب كسب الحجام وبرقم ‏(‏2165‏)‏ وقال في الزوائد‏:‏ إسناده صحيح ورجاله ثقات على شرط البخاري‏.‏ ص‏)‏‏.‏

9423- لا يركب البحر إلا حاج أو معتمر أو غاز في سبيل الله فإن تحت البحر نارا وتحت النار بحرا‏.‏

‏(‏د عن ابن عمر‏)‏‏.‏